کد مطلب:180000 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:235

طریق روایتی شیخ علی بن زین الدین [شیخ علی صغیر، نواده ی شیهد ثانی] به صحیفه سجاد
توضیح: شیخ علی بن زین الدین مشهور به شیخ علی صغیر، نواده ی شهید ثانی، شرحی بر صیحفه ی سجادیه به زبان عربی دارد كه تاكنون چاپ نشده و نسخه ای از آن به شماره 42 ضمن مجموعه اهدایی مرحوم استاد سید محمد مشكاة به كتابخانه ی مركزی دانشگاه تهران موجود است (بنگرید: فهرست دانشگاه تهران، ج 1 ص 144) در این جا طریق روایتی ایشان برای صحیفه سجادیه، از مقدمه ی شرح یاد شده نقل می شود.

قد تكاثرت الاخبار و تظافرت الروایات للصحیفة السجادیة عن سیدنا زین العابدین و امام المتقین علی بن الحسین بن علی بن ابی طالب: و من تتبع الفاظها، و وصل الی بعض من ریاض معانیها، و وقف علی ما اشتملت علمه من الحكم و الاحكام فی محكم مبانیها، و وجد قریب الاجابة من تلاوتها و سعادة من یتداولها فی عبادته و یعانیها، دله العقل الهادی باللطف البادی علی انها روضة من ذلك النادی و رحمة من فیض هذا الوادی.

و انی سأختصر من الطرق مع تشعبها ما یبین المرام، و اسلك تیمنا و تبركا ما سلكه مشایخنا الكرام. و اكتفی عن التطویل و التحریر، بما ذكره جدای الأجلان. فاجازتهما للسید الجلیل السید نجم والشیخ الاجل الشیخ حسین بن عبدالصمد، علی المرام یدلان.

و أرویها اجازة عن شیخی الجلیل و العالم النبیل، عماد الفضل و الكمال، و سناد العز و الجلال، عمی الأمجد و الفرید الأوحد، الشیخ علی بن محمد مد الله ظله؛ عن شیخیه الأجلین جدی الأمجد نورالدین علی بن أبی الحسن الحسینی الموسوی و الشیخ نجیب الدین علی بن عیسی، عن شیخیهما العالمین جدی جمال الدین ابی منصور الحسن بن الشیخ زین الدین و عمی السید شمس الدین محمد بن علی الحسینی الموسوی الشهیر بابی ابی الحسن قدس الله تربتهما و اعلی فی علیین رتبتهما؛ عن جدی السید الأجل علی بن ابی الحسن و الشیخ الأجل عزالدین الحسین بن عبدالصمد الحارثی و السید العابد نورالدین علی بن السید فخرالدین الهاشمی رضی الله عنهم جمیعا؛ عن جدی السعید العالم الربانی زین الملة و الدین الشهیر بالشهید الثانی اعلی الله مرتبته كما شرف خاتمته؛ عن الشیخ الأجل نورالدین علی بن عبدالعالی المیسی؛ عن الشیخ شمس الدین محمد بن المؤذن الجزینی؛ عن الشیخ ضیاءالدین علی بن شیخنا الشهید؛ عن والده السعید الشهید شمس الدین محمد بن مكی بن محمد بن حامد العاملی اعلی الله درجته كما شرف خاتمته؛ عن السید النسابة تاج الدین بن معیة؛ عن والده ابی جعفر القاسم؛ عن خاله تاج الدین ابی عبدالله جعفر بن محمد بن الحسن بن معیة؛ عن والده السید مجدالدین محمد بن الحسن بن معیة؛ عن الشیخ ابی جعفر محمد بن شهر آشوب المازندرانی، عن السید ابی الصمصام ذی الفقار بن محمد بن معد الحسینی؛ عن الشیخ ابی جعفر الطوسی بسنده المذكور فی اولها.

ح [حیلولة]: و عن الشهید رحمه الله؛ عن السید تاج الدین بن معیة؛ عن السید كمال الدین المرتضی محمد بن محمد بن السید رضی الدین الآوی الحسینی، عن خواجه نصیرالدین محمد بن الحسن الطوسی، عن والده؛ عن السید ابی الرضا فضل الله الحسینی؛ عن السید ابی الصمصام عن الشیخ ابی جعفر الطوسی.

و بخصوص هذین السندین؛ عن الشهید الی الشیخ ابی جعفر الطوسی؛ اجاز حدی السعید الشهید الشیخ حسین بن عبدالصمد أن یروی الصحیفة الكاملة بعد اجازته علی العموم روایة جمیع مرویاته بطرقها و اسنادها المذكورة فی الاجازة.

ح [حیلولة]: و عن الشهید رحمه الله، عن والده؛ عن الشیخ فخرالدین ابی طالب محمد بن العلامة؛ عن والده الشیخ جمال الملة والدین ابی منصور الحسن بن مطهر؛ عن والده و عن شیخه المحقق نجم الملة و الدین ابی القاسم جعفر بن الحسن رضی الله عنه؛ عن السید الجلیل شمس الدین فخار بن معد الموسوی؛ عن الشیخ الامام الضابط البارع عمید الرؤساء هبة الله بن حامد بن احمد بن ایوب؛ عن السید الاجل نجم الدین بهاء الشرف ابی الحسن محمد بن الحسن بن احمد بن علی بن محمد بن عمر بن یحیی العلوی الحسینی رحمه الله، بسنده المذكور فی اول الصحیفة. و قائل حدثنا هو عمید الرؤساء علی النسخة المشهورة.

و بسند اعلی عن الشهید رحمه الله، عن شیخه رضی الدین علی بن المزیدی؛ عن الشیخ شمس الدین، و فی بعض الاجازات: جمال الدین - محمد بن صالح القسینی؛ عن السید فخار؛ عن عمید الرؤساء.

و بالسند المذكور؛ عن العلامة رحمه الله؛ عن والده؛ عن السید فخار؛ عن الشیخ المحقق فخرالدین ابی عبدالله محمد بن ادریس الحلی؛ عن الشیخ الاجل السید الامام السعید ابی علی الحسن بن محمد بن الحسن الطوسی. فقائل حدثنا هو محمد بن ادریس علی النسخة المشهور كتابتها علی الهامش منسوبة الیه.